لغز اضواء مارفا


أضواء مارفا و المعروفة ايضاً باسم "اضواء شبح مارفا" ظهرت هذه الاضواء الغامضة فى شرق مارفا , تكساس , الولايات المتحدة الامريكية . و قد اكتسبت هذه الاضواء الشهرة بسبب اعتقاد بعض المتفرجين بأنها ظواهر خارقة تعود الى كأئنات غير مرئية مثل الاشباح او الكائنات الفضائية .
اول من تحدث عن اضواء مارفا كانت مجلة Coronet فى عدد شهر يوليو 1957, و وصفتها بأنها اجسام متوهجة بحكم كرة السلة تتحرج بسرعة حركتها احيانا منتظمة و احيانا اخرى غير منظمة و تظهر فى اوقات مختلفة غير متوقعة ربما من 10 الى 20 مرة فى السنة .
و فقا لاأقوال بعض الشهود الذين ادعوا رؤيتهم لها فان هذه الاضواء ليست لها اوقات معروفة او محددة للظهور ولا ترتبط بحالة الطقس او غيره و يمكن ان يستمر ظهورها لاقل من ثانية او الى عدة ساعات و كل الشهود اكدوا على انهم لم يروها عن قرب ابدا و يرجع ذلك لخطورة الاماكن القريبة منها او لانها ملكية خاصة لا يسمح بدخولها الا بتصريح من مالكيها . 
قامت عدة جهات بإجراء ابحاث حول هذه الاضواء و اكد بعض الباحثين على انها ليست سوى اضواء مصابيح السيارات على الطريق 67 السريع بينما اتجه اخرون الى القول بان هذه الاضواء نوع من السراب الناجم عن الاختلاف الحاد فى درجة الحرارة بين الطبقات الباردة والدافئة من الهواء حيث يقع المرفأ على ارتفاع 4،688 قدم (1،429 متر) فوق مستوى سطح البحر، والفوارق في درجات الحرارة من 50 الى 60 درجة فهرنهايت (28 الى 33 درجة مئوية).