تفسير الاحلام



الحلم هو سلسلة من التخيلات التي تحدث أثناء النوم, وتختلف الأحلام في مدى تماسكها ومنطقيتها، وتوجد كثير من النظريات التي تفسر حدوث الأحلام، فيقول سيجموند فرويد أن الأحلام هي وسيلة تلجأ إليها النفس لأشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة التي يكون أشباعها صعبا في الواقع ففى الأحلام يري الفرد دوافعة قد تحققت في صوره حدث أو موقف والمثل الشعبي القائل الجعان يحلم بسوق العيش خير تعبير على هذا، ولكن غالباً ما تكون الرغبات في الحلم مموهة أو مخفية بحيث لا يعى الحالم نفسه معناها, ولذلك فأن كثير من الأحلام تبدو خالية من المعنى والمنطق شبيهة بتفكير المجانين على عكس أحلام اليقظة التي تكون منطقية جدا ودراسة الأحلام وجدت لها آثار على الألواح الحجرية التي ترجع إلى سومر أقدم حضارة عرفتها البشرية، واعتقدت بعض الشعوب القديمة مثل الإغريق أن الأحلام عموما هبة من الآلهة لكشف معلومات للبشر وزرع رسالة معينة في عقل الشخص النائم.
اهتمام علماء العرب المسلمون بالأحلام وتفسيرها
وأصبح ذلك علما بحد ذاته عند بعض المفسرين مثل "محمد بن سيرين، كما اهتم به مفكرون مثل "محمد بن علي محي الدين بن عربي" (في كتابيه "الفصوص" و"الفتوحات المكية")، و"ابن خلدون "، وقد سعى ابن عربي وابن خلدون إلى تفسير الأحلام وتحليلها وتقسيم أنواعها ومعرفة أسبابها ومصادرها، بينما لم يبدأ اهتمام علماء الغرب بدراسة الأحلام إلا حديثا
 تفسير الاحلام عند ابن سيرين كان يعتمد على :
أولاً : القرآن الكريم كتفسير البقرة فى الرؤية على انها سنة بناء على رؤية عزيز مصر و التى فسرها نبى الله يوسف 
ثانياً : احاديث الرسول عليه الصلاة و السلام  
ثالثاً : ظاهر الاسم اى اسماء الاشخاص الذين ظهروا فى الرؤيا 
رابعاً : دلالة المعنى اى ما تشير اليه الاشياء التى رأها صاحب الرؤيا كالعقرب مثلا و التى ترمز الى الاعداء دائما 
خامساً : من اللغة ومعانيها  فالسنُّ رمزٌ لسنِ الإنسان أي عمره. فقلع ضرسٍ ، أو سنٍّ أو ناب يدل على وفاة قريب أو شخص تعرفه. الفك العلوي للرجال والسفلي للنساء وإذا كان القلع يدل على الموت فإن التركيب يدلُّ على الولادة أو الحمل 
سادساً : من الأمثال السائدة  فاليد الطويلة تدلُّ على معروف وخير، والزرع والحرث يدل على العمل . والخروج من الأبواب الضيقة يعبر بالفرج والنجاة 
سابعاً : بضد الشيء ( بعكسه )  فالبكاء قد يؤول بالفرح "أقرَّ الله عينيك" أي أبكاك بدمع بارد ولا يكون إلا عند الفرح والضحك قد يدل على الحزن لقولهم "شر البلية ما يضحك" وهكذا ...
ثامناً : من هيئة السائل او احوال صاحب الحلم
و بناء عليه فسر ابن سيرين الكثير من الاحلام و منها
 جاء رجل لابن سيرين، فقال : إنى رأيت كأن على رأسي تاجاً من ذهب، فقال ابن سيرين: "اتق الله فإن أباك فى أرض غربة، وقد ذهب بصره، وهو يريد أن تأتيه" فأدخل الرجل يده فى حجزته، وأخرج كتاباً من أبيه يذكر فيه ذهاب بصره، وأنه فى أرض غربة ويأمره بالإتيان إليه"..
فى هذه الرؤيا ثلاثة رموز :
الأول : الرأس.
الثانى : التاج.
الثالث : الذهب.
واختار ابن سيرين لهذه الرموز أصولاً بدلالة المعنى واشتقاق اللغة، فالرأس رئاسة، ورئيس الإنسان أبوه ، والتاج من لباس العجم ، وأرض العجم أرض غربة للعرب ، والذهب ذهاب البصر ، ثم ألف ابن سيرين بين هذه الأصول ، واستخرج هذا التفسير العجاب الذى وقع كما قال!
و من اشهر الاحلام التى فسرها بن سيرين هى الرؤية التى رأتها امرأة تنبأت فيها بموته:
 يروى أن امرأة جاءته وكان جالسا للغداء فقالت إني رأيت رؤيا فقال لها : تتركيني آكل أم أترك الأكل وأعبر رؤياك؟ قالت :كل. فأكل ثم قال لها : قصي . فقالت رأيت القمر يدخل في الثريا ومناديا ينادي من خلفي: توجهي إلى ابن سيرين وقصي رؤياك.. فلفظ يده من الطعام وقال لها: ويلك وكيف رأيت ؟ فأعادت عليه فتغير لونه وأخذ يمسك بطنه فقالت له أخته مالك ياأخي؟ قال : زعمت هذه المرأة أني ميت بعد سبعة أيام فدفن في اليوم السابع"
و من الاحلام التى فسرها بن سيرين :
- حكي أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال رأيت فخذي حمراء وعليها شعر نابت وأمرت رجلاً فقص ذلك الشعر . قال : أنت رجلٌ عليك دين يؤديه عنك رجلٌ من قرابتك .  
- روي أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال : رأيت في أذن امرأتي حلقة نصفها ذهب ونصفها فضة .. فقال : لعلك طلقتها طلقتين وبقيت عليك واحدة … فقال : نعم هي كذلك .  
- روي أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأنني على حمار ولا يزال يلقّيني في ماء وطين ثم رأيت جارية اسمها عقبة فأردفتها خلفي فقال ابن سيرين : تعقب ذرية إن شاء الله .
- عن هشام بن حسان قال: قصّ رجل على ابن سيرين قال : رأيت كأني استسقيت فأتيت بقدح ماء فوضعته على كفي فانكسر القدح وبقي الماء في كفي ،فقال له اتق الله فإنك لم تر شيئاً ،فقال الرجل :سبحان الله أقصّ عليك الرؤيا وتقول لم تر شيئاً فقال له ابن سيرين : إنه من كذب فليس عليّ من كذبه شئ ،إن كنت رأيت هذا فستلد امرأتك وتموت ويبقى الولد على يدك ،فلما خرج الرجل قال :والله ما رأيت شيئا . قال هشام: فما لبث الرجل غير كثير حتى ولدت امرأته غلامًا وماتت وبقي الغلام .

- روي أن امرأة جاءت ابن سيرين فقالت : رأيت في حجري لؤلؤتين ، إحداهما أعظم من الأخرى ، فسـألتني أختي إعطاء إحدى اللؤلؤتين .. فأعطيتها الصغرى . قال : إن صدقت رؤياك فإنك تعلمت سورتين إحداهما أطول من الأخرى وعلمت أختك القصيرة ، قالت : صدقت .

- جاء رجلٌ إلى ابن سيرين فقال : رأى رجلٌ أنه يدق بيضاً من رؤوسها فيأخذ بياضها ويترك صفارها فقال ابن سيرين : قل للرجل يأتيني لأعبرها له قال : أبلغه عنك ذلك ، قال : لا . ثم كرر عوده إليه مراراً وهو يقول كذلك في آخر الأمر قال : أنا الذي رأيته فاستحلفه بالله واستوثق منه فأمر أحد أصحابه أن يأتيه بأحد من دار الشرطة ليحمله إليه ويعرفه بأنه نباش الموتى وسارق أكفانهم ، فقال أشهدك أني تبت إلى الله ولا أعود لذلك .

- عن عبدالله بن المبارك عن عبدالله بن مسلم (وهو رجل من أهل مرو) قال: كنت أجالس ابن سيرين فتركت مجالسته وجالست قوماً من الإباضية فرأيت فيما يرى النائم كأني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتيت ابن سيرين فذكرت له ذلك فقال : مالك جالست أقواماً يريدون أن يدفنوا ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم.

- أتى رجل إلى ابن سيرين فقال : رأيت البارحة امرأة من جيراني كأنها ذبحت في بيت من دارها ،فقال : هذه امرأة نكحت الليلة في ذلك البيت . فعزّ على السائل ما ذكره لأن زوج المرأة كان غائباً عنها فلما انصرف قال لأهله:رأيت فلاناً (يعنون الغائب جاره )؟ فقال : وهل أتى ،قالوا : نعم وفي بيته بات البارحة ، فقصده وسأله كما قال ابن سيرين .
- جاء رجل إلى ابن سيرين وقال: رأيت ثورا عظيما خرج من جحر صغير فصافحته ثم أراد أن يعود في ذلك الجحر فضاق عليه. فقال ابن سيرين هي الكلمة العظيمة تخرج من الرجل ثم يندم عليها فيريد أن يردها فلا يستطيع.

بعض رموز الاحلام عند ابن سيرين تفسيرها :
الخشخاش: مال هنيء لمن أكله أو أصابه.
الخردل: سم فمن أكله سقي سماً أو شيئاً مراً أو يقع في همة رديئة، وقيل بل ينال مالاً شريفاً في تعب. 
النار: دالة على السلطان لجوهرها وسلطانها على ما دونها مع ضرها ونفعها، وربما دلت على جهنم نفسها وعلى عذاب الله، وربما دلت على الذنوب والآثام والحرام وكل ما يؤدي إليها ويقرب منها.
-------------------------------
 علماء الغرب و الأحلام
  • سيغموند فرويد وهو أول من وضع الأسس العلمية لتفسير الأحلام في كتابه الشهير عام(1899)(تفسير الأحلام) حيث ذهب فيه إلى أن الأحلام تنتج عن الصراع النفسي بين الرغبات اللاشعورية المكبوتة والمقاومة النفسية التي تسعى لكبت هذه الرغبات اللاشعورية، وبالتالي فإن الحلم عبارة عن حل وسط أو محاولة للتوفيق بين هذه الرغبات المتصارعة ويلعب الحلم عند فرويد وظيفة « حراسةالنوم » وصد أي شيء يؤدي إلى إقلاق النائم وإيقاظه فإذا أحس النائم بالعطش، مثلاً، فإنه يرى في منامه أنه يشرب الماء وبهذا يستمر نائماً ولا يضطر للاستيقاظ لشرب الماء، ولقد وضع *فرويد مجموعة من الرموز يستعان بها لفهم الحلم وتفسيره،
  • ألفرد أدلر وهو أحد طلاب فرويد لقد رأى أن للحلم وظيفة توقعية أي أن النائم يتنبأ من خلال الحلم بما يمكن أن يواجهه في المستقبل.
  • كارل يونغ يرى أن الحلم ليس فقط استباقاً لما قد يحدث في المستقبل ولكنه ناتج عن نشاطات اللاوعي، وهو يرى أن الأحلام تقدم حلولاً لمشكلات الشخص في محاولةٍ لإعادة التوازن إلى الشخصية.
* فرويد اعتمد فى تفسيره للاحلام على حالة صاحب الحلم فقط و ما يحيط به و ما يمر به من احداث و هو يرى ان الحلم ليس الا تحقيق لرغبات الحالم و التى يعجز عن تحقيقها فى الواقع و قد برهن على ذلك بعدة احلام راها مرضاه و ذكرها فى كتابه تفسير الاحلام و منها :
حلم راته سيدة يعرفها كانت ذكية جدا وارادت ان تثبت له بان الاحلام ليست وسيلة لتحقيق الرغبات فقط لان حلمها كان يحتوى فقط على رغبات لا سبيل الى تحقيقها فقالت :

- حلمت انى انتويت اقامة مأدبة عشاء , و لكن ما عندى من السمك المدخن كان اقل مما يجب , ففكرت للخروج الى السوق لاحضر شيئا يصلح للاكل فتذكرت ان اليوم هو الاحد و السوق مقفلة , فلجأت للتليفون لاستنجد ببعض ممن اعرفهم فلم اجد فى التليفون حرارة , فاضررت للتنازل عن رغبتى فى اقامة هذه المأدبة .و عندما لا حقها فرويد بالاسئلة حتى تعترف له بانه فى نفس اليوم التى رات فيه الحلم زارتها صديقة و هى تشعر نحوها بالغيرة لان زوجها معجب بهى و يثنى عليها رغم نحافتها و قد حدثتها هذه الصديقة النحيفة عن رغبتها فى زيادة وزنها و سالتها قائلة " بالمناسبة متى تقيمين لنا احدى ولائمك الطيبة ذات المآكل الدسمة " عندها اكتشف فرويد مغزى الحلم و انه بالفعل كان تحقيق لرغبة السيدة فى عدم اقامة الوليمة لانها تغار من صديقتها ولا تريدها ان تأكل من اكلها الدسم حتى لا يزداد وزنها و يزداد اعجاب زوجها بها اما السمك المدخن فاكتشف فرويد بانها الاكلة المضلة لدى الصديقة النحيفة .

و اليكم بعض رموز الاحلام عند فرويد و تفسيرها :
1- الملك و الملكة : و الدا الحالم
2 - الامير و الاميرة : الحالم او الحالمة
و يمكن ان يحل محل الملك و الملكة اى شخص عظيم المقام فى نظر الحالم
3 - الطريق اليمنى : سواء السبيل
4 - الطريق اليسرى : طريق الضلالة 
5 - عدم اللحاق بالعربة او بالقطار : فارق سن 
و فى نظر فرويد الاحلام وسيلة لتحقيق الرغبات فقط لانها المكان الوحيد الذى يتحرر فيه الشخص من القوانين و الاعراف و ما هو حرام و حلال لكن وجه نظر فرويد تتعارض مع بعض الاحلام ....

كابوس الرئيس Abraham Lincoln

 وفقا لاقوال Ward Hill Lamon صديق الرئيس قبل ثلاثة ايام من حادثة الاغتيال اخبرهم الرئيس عن كابوس مزعج راوده قائلا :

قبل حوالي عشرة أيام، أويت إلى الفراش في ساعة متأخرة لأني كنت بانتظار وصول بعض البرقيات من الجبهة.

File:Abraham Lincoln November 1863.jpg
 لم أتمدد في الفراش طويلا حتى غططت في النوم لأني كنت أشعر بالضجر، وسرعان ما بدأت أحلم، كان هناك صمت مطبق أشبه بسكون الموت حولي، ثم بدأت أسمع تنهيدات وآهات حزينة، كما لو أن عددا من الأشخاص كانوا يبكون، وخيل لي بأني غادرت سريري ونزلت إلى الطابق السفلي. هناك سمعت نفس التنهيدات والنشيج مجددا، لكني لم أشاهد أي شخص من النائحين، فرحت أتجول من غرفة إلى غرفة، ولم أعثر على أي شخص، لكن الأصوات الباكية الحزينة استمرت تتردد في أرجاء المكان خلال تجوالي . وكانت جميع الغرف مضاءة بالأنوار، بدا كل شيء مألوفا بالنسبة لي، لكن أين هم الناس الذين كانوا يبكون بهذا الشكل الحزين كأن قلوبهم تتكسر؟ كنت متحيرا وشعرت بانزعاج شديد، ماذا يمكن أن يعنى كل هذا؟ .. وعقدت العزم على البحث عن حقيقة هذا الوضع الشديد الغموض والصادم جدا، فظللت أمشي حتى وصلت إلى القاعة الشرقية ودخلتها. هناك كانت تنتظرني مفاجأة مروعة، فأمامي كان هناك تابوت، وفي داخله قبعت جثة ملفوفة في أثواب جنائزية، وحول التابوت تمركز عدد من الجنود كالحراس وكان هناك حشد من الناس يحدقون إلى الجثة التي كان وجهها مغطى وبعضهم كانوا يبكون بحزن. فسألت أحد الجنود قائلا : من هو الميت في البيت الأبيض ؟. فأجابني قائلا : أنه الرئيس .. ثم أردف قائلا : لقد تعرض للاغتيال. وهنا أنفجر الحشد بالبكاء والنحيب بصوت مرتفع مما جعلني أستيقظ من نومي، ولم أستطع النوم مجددا تلك الليلة، وعلى الرغم من كونه مجرد حلم، لكني كنت في غاية الانزعاج من ذلك الحين".


المصادر :

ويكيبيديا
تفسير الاحلام ابن سيرين
تفسير الاحلام لفرويد

كابوس

ليست هناك تعليقات